الأحد، 5 يناير 2014

كنوز المعرفة .. سلسلة أعرف شىء عن كل شىء (الحلقة 7)

أفريقيا الوسطى
تقع جمهورية أفريقيا الوسطى فى وسط أفريقيا وعاصمتها "بانجوى" وتبلغ مساحتها "622,984كم2" وهى ليس لها منفذ على الساحل ويحدها من الغرب الكاميرون ومن الشمال تشاد ومن الجنوب زائير والكنغو ومن الشرق السودان وتتميز المنطقة الجنوبية الغربية منها بأمطارها الغزيرة كما أن بها غابات كثيفة.



أبو هريرة
هو أكثر من روى الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ولد باليمن ونشأ فى الجاهلية فقيراً 

وعندما اسلم على يد "الطفيل بن عمرو الدوسى" أسماه الرسول "عبد الرحمن" وقد جاء اسم أبو هريرة لأنه وجد هريرة "قه صغيرة" فحملها فى كمه فعرف بعدها بهذه الكنية وكان يتمتع بذاكرة قوية وكان أحفظ أهل زمانه بالحديث.



الدنمارك
تقع الدنمارك فى شمال أوروبا وعاصمتها "كوبنهاجن" ومساحتها تبلغ 43.093كم2 وتتألف الدنمارك من شبه جزيرة جوتلند التى تبلغ مساحتها ثلثى مساحة البلاد بالإضافة إلى 483 جزيرة صغيرة بين بحر البلطيق شرقاً وبحر الشمال غرباً وتحدها جنوباً المانيا، وأراضيها مُسطحة وهى امتداد للسهل الأوربى الشمالى ويبلغ ارتفاع أعلى قمة فيها 200 متر ومناخها معتدل وبارد.



أوبرا عايدة
أوبرا عايدة هى أحدى الأوبرات العالمية الشهيرة وقد عُرضت لأول مرة فى مصر عام 1871م. وهى قصة اسطورية كتبها عالم الآثار الفرنسى "أوجست مارتييه" وصاغها فى صورتها الشعرية الشاعرإيطالى الإيطالى الشهير "فيردى"



الكويت
تقع دولة الكويت فى غرب آسيا على الجانب الشمالى الغربى للخليج العربى وعاصمتها "الكويت" ومساحتها تبلغ "17.818كم2" ويحدها من الشمال والشمال الغربى العراق ومن الجنوب الغربى المملكة العربية السعودية ومن الشرق الخليج العربى ومعظم الأراضى صحراوية قاحلة وتوجد سهول رملية متموجة تتخللها بعض السلاسل الجبلية أهمها جبال الأحمدى ومناخها شديد الحرارة والرطوبة فى الصيف ومعتدل مائل للبرودة شتاءً.




أشعة أكس
أطلق على هذه الأشعة المجهولة اسم إكس حيث أن هذا الحرف مقبول لدى العلماء إشارة إلى الأشياء المجهولة وقد تابع "رونتجن" ابحاثة وتبين له قدرة هذه الأشعة على اختراق سماكات مختلفة حسب قوة التيار الكهربائى المُستخدم.



أسوان
تقع محافظة أسوان فى اقصى جنوب مصر وتبلغ مساحتها حوالى 870كم2 وكانت أسوان تعتبر جزءاً  من مأمورية إسنا حتى عام 1888م عندما أصبحت مديرية وقد ازدادت أهمية محافظة أسوان بعد بناء السد العالى بها حيث وفد غليها العشرات الذين استوطنوا بها ومن أهم عناصرها السكانية النوبيون الذين يقطنون المناطق الجنوبية منها وأهم المدن بها هى كوم امبو وأدفو وعينية وهى من أهم المناطق السياحية فى مصر لأن بها كثير من الآثار.



أشعة الميكروويف
"أشعة الميكروويف" هى عبارة عن إشعاع كهرومغناطيسى ذو موجات قصيرة نسبياً ىى من موجة طولها سنتيمتراً واحداً بذبذبة أو تردد 30 جيجا هيرتز إلى موجة طولها 10 سنتيمترات بذبذبة 3 جيجا هيرتز و"الجيجا" يساوى الف مليون والهيرتز يعنى ذبذبة، واكتشفت أشعة الميكروويف فى العشرينات عبر الكثير من الأبحاث وتندفع فى خطوط مستقيمة بعيداً عن سطح الأرض أو فى الغلاف الجوى وقد تضعف بالحرارة أو الضغط أو الرطوبة أو باقترابها من سطح الأرض ولها قدرة كبيرة على الإختراق ولذلك تستخدم فى طهى المأكولات أو تسخينها فى أفران خاصه كما تستخدم فى الأغراض العلمية والصناعية والعسكرية كالردار.



المكسيك
تقع المكسيك فى الجزء الجنوبى من أمريكا الشمالية وعاصمتها "مسكيكو سيتى" وتحدها من الشمال الولايات المتحدة ومن الغرب والجنوب المحيط الهادى ومن الجنوب الشرقى فى جواتيمالا وبليز ومن الشرق خليج المكسيك ومناخها متقلب شديد الحرارة صيفاً بارد نسبياً شتاءً وتتوزع الأمطار الغزيرة طوال العام وتغطى الغابات معظم الأراضى ومساحتها تبلغ 908691كم2.



إليزابيث تايلور

هى ممثلة أمريكية ولدت عام 1932 وكانت نجمة بمعنى الكلمة .. جميلة ومتقلبة حصلت على مليون دولار عندما مثلت دور "كليوباترا" وقد لعبت أول أدوارها فى فيلم لشركة "ميترو جولدن ماير" بعنوان "لاسى تعود للبيت" ثم سرعان ما أخذت تمثل أدوار البطولة .. وقد فازت بجائزة الأوسكار عن دورها فى فيلم "بترفيلد8" ولقد تمكنت من أن تثبت أنها ممثلة ونجمة لا يخبو بريقها برغم تدقيق وسائل الإعلام التى لا ترحم فى تفاصيل حياتها الخاصة.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

عن المدونة