الخميس، 23 نوفمبر 2017

أغرب 16 حقيقة علمية عن النوم - الكثير منا لم يكن يعرفها

16 حقيقة علمية عن النوم

1-  أعلى رقم تم تسجيله لفترة دون نوم هو 18 يوماً، 21 ساعة، 40 دقيقة. وبعد الفحص تبين على حامل هذا السجل عده أشياء منها  الهلوسة، جنون العظمة، عدم وضوح الرؤية، وقلة الكلام والذاكرة والهبوط الحاد فى التركيز.
2-  من المستحيل معرفة ما إذا كان شخص ما مستيقظاً حقا أم لا . لأن هناك بعض الناس يمكن أن تأخذ قيلولة القطط وهم أن ينامون  وعيونهم مفتوحة دون أن يكونوا على دراية بذلك.
3- الغفوة اقل من خمس دقائق تجعلك تشعر بالتعب وانك بحاجة إلى نوم عميق .. والوقت الأمثل للغفوة هو ما بين 10- 15 دقيقة.
4- الوقت الذى نرى فيه حلم واحد على الأقل هو وقت (النوم السريع)، بينما عندما ننام ليلة كاملة فإننا نرى العديد من الأحلام.

5- تتميز أحلام النوم السريع بمؤامرات وقصص غريبة أما أحلام النوم الطويل تتميز بأنها أحلام فكرية تتضمن الصور والأحداث.
6- حركات العين أثناء النوم السريع تتوافق مع حركات محددة في الأحلام، مما يشير إلى جزء على الأقل من عملية الحلم وهو مشابه لمشاهدة فيلم.
7- الفيلة تقف خلال النوم الطويل ولكنها تستلقى خلال النوم السريع.
8- يعتقد بعض العلماء أننا نحلم بالأشياء التي تستحق تذكرها. فى حين أن آخرون يعتقدون أننا نحلم بالأشياء التى تستحق النسيان - للقضاء على الذكريات المتداخلة التي من شأنها أن تضر بعقولنا.
9 - لم يتمكن العلماء من تفسير ظاهرة دراسة أجريت في عام 1998 . مفادها أنه عند تسليط الضوء على ظهر الركبتين من شأنه أن يعيد ضبط ساعة النوم في الدماغ.
10 - تمكن باحثون فى وزارة الدفاع البريطانية من إعادة ضبط الساعة البيولوجية للجنود حتى يتمكنوا من الإستمرار دون نوم لمدة تصل إلى 36 ساعة. وتقوم التجرية على استخدام ضوء خفيف مع بعض الوان الطيف (مطابقة لشروق الشمس تماماً) وتسليطها حول حافة شبكية العين وخداع الساعة البيولوجية حتى يشعروا أنهم فى بداية يوم جديد. تم استخدام النظام لأول مرة على الطيارين الأميركيين خلال تفجير كوسوفو.
11 - إن تسرب النفط الذي وقع في اكسون فالديز في عام 1989 قبالة ألاسكا وكارثة تشالنجر "المكوك الفضائي" وحادث تشيرنوبيل النووي ترجع جميعها إلى أخطاء بشرية لعب فيها الحرمان من النوم دوراً.
12-  "المنبه الطبيعي" الذى يمكن بعض الناس من الإستيقاظ فى وقت معين يكون نتيجة لهرمون معين يعمل على الضغط اللاواعى للإستيقاظ وعدم استكمال النوم.
13- الضوء الخافت جداً حتى إذا كان ضوء منبه رقمى بجوارك يمكن أن يكون كافياً لتعطيل دورة النوم حتى لو كنت لا تستيقظ تماماً. وعندما ينطفىء هذا الضوء يحدث "تبديل عصبي" في الدماغ، مما يسبب الإنخفاض في مستوى بعض المواد الكيميائية  الرئيسية فى غضون دقائق لتعود إلى النوم العميق  مرة أخرى.
14 - ينام البشر في المتوسط ​​بمعدل 7 ساعات يومياً بينما الرئيسيات الأخرى مثل الشمبانزي وقرود الريسوس وقرود السنجاب والبابون ينامون جميعاً لمدة 10 ساعات.
15- البط البرى قد يكون معرض لخطر الهجوم من قبل الحيوانات المفترسة لذا فهي قادرة على تحقيق التوازن بين الحاجة إلى النوم والبقاء على قيد الحياة، بحيث أنه يستطيع أن يحافظ على نصف الدماغ مستيقظا بينما ينزلق النصف الآخر في وضع السكون.

16- معظم ما نعرفه عن النوم وصل إليه العلم فى الـ 25 سنة الماضية فقط .

شاهد الفيديو أغرب 16 حقيقة عن النوم 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

عن المدونة